The 2-Minute Rule for وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



الاختيار: يتم بعد ذلك إعلام المرشحين في المرحلة الأولية من خلال مقابلة ثم اختبارات لقياس كفاءتهم.

حمّل الآن المسار المهني لشهادات إدارة الموارد البشرية مجاناً من هنا.

وبشكلٍ عام يتعامل موظفو علاقات العمل مع الشكاوى والمضايقات التي تحصل في مكان العمل ويمكنهم أيضاً التحقيق فيها.

أقسام الموارد البشرية هي أيضًا الأقسام المسؤولة عن الأصول الأكثر قيمة للمؤسسة وموظفيها، ويُعرف متخصصي الموارد البشرية بأنهم المسؤولون عن التأكد بأن موظفينهم لديهم كل ما يحتاجون إليه لأداء مهامهم اليومية الاعتيادية.

فرنش: هي عملية اختيار واستخدام وتنمية وتعويض الموارد البشرية بالمنظمة.

خلال أخر القرن العشرين، عضويات الإتحادات رفضت بشكل واضح على الرغم ان إدارة القوى العاملة أكملت في توسع تأثيرها داخل المنظمات. «العلاقات المالية الصناعية» بدأت تستخدم للإشارة بشكل خاص لمشاكل المفاوضات الجماعية، وكثير من المنظمات بدأت في استخدام وظيفة «إدارة شؤون الموظفين».

كما ينظم مدير الموارد البشرية من فرص تطوير الموظفين، ويشرف على التغييرات التي تُجرى على سياسات التوظيف، إضافة إلى مسؤوليته عن البحث عن برامج وأدوات الموارد البشرية.

خلق بيئة عمل إيجابية: يعمل القسم على بناء بيئة عمل إيجابية وداعمة تشجع على التعاون والتواصل المفتوح والاحترام المتبادل بين الموظفين، مما يساهم في زيادة الرضا الوظيفي والانتماء للشركة.

تواجه الشركات السعودية تحديات ومشاكل الموارد البشرية، تتطلب حلولًا مبتكرة وإستراتيجيات ملائمة للبيئة المحلية، من أبرزها:

الجدير بالذكر أن جورج إلتون مايو لُقب بـ"أبو الموارد البشرية"، وهو عالم نفس أسترالى أجرى العديد من الأبحاث العلمية حول السلوك البشري والعوامل التي لها تأثير حيوي على أداء الموظفين وإنتاجيتهم، وهي ضمن سلسلة دراسات عُرفت باسم "هورثون".

فهم وتطبيق اللوائح: يمتلك القسم معرفة عميقة بقانون السلامة والصحة المهنية وملتزم تعرّف على المزيد بتطبيق اللوائح والتحديثات ذات الصلة كافة، وضمان الامتثال لها.

اقرأ أيضًا: العملية الإدارية وتنظيم أدارة الموارد البشرية.

إن كان الأمر كذلك فهذا المقال لك، نستكشف معًا ما لا يسعك جهله فيما يتعلق بإدارة الموارد البشرية لكي تشق مسارك المهني في المجال بخطى واثقة.

يتحمل قسم الموارد البشرية مسؤولية جوهرية في حماية صحة وسلامة الموظفين، وتعزيز بيئة عمل آمنة، والالتزام بقانون السلامة والصحة المهنية في المملكة، الذي يضمن حقوق الموظفين في بيئة عمل خالية من المخاطر. وتشمل مهام إدارة الصحة والسلامة الآتي:

Report this wiki page